علم النفس العمل و التنظيم
أهلا و سهلا أيها الزائر الكريم عليك أن تسجل في المنتدى حتى يمكنك المشاركة.شكرا
علم النفس العمل و التنظيم
أهلا و سهلا أيها الزائر الكريم عليك أن تسجل في المنتدى حتى يمكنك المشاركة.شكرا
علم النفس العمل و التنظيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس العمل و التنظيم


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الدخول الجامعي


قاربت السنة الجامعية 2017/2016 على فتح أبوابها ، تتمنى لكم أسرة منتدى
علم النفس العمل و التنظيم
التوفيق و النجاح في مساركم الجامعي و مزيدا من التفوق
في مدارج طالبي العلم إن شاء الله





good luck

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب 50 سنة من الهندسة البشرية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد مارس 25, 2018 11:01 pm من طرف Tamim

» عنواين كتب هامة في مجال التخصص
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد مارس 11, 2018 4:52 pm من طرف رحالي عبد الكريم

» الأرغونوميا من منظور اسلامي
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2018 12:20 pm من طرف Admin

» 14 مذكرة تخرج في التخصص
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 01, 2017 7:52 pm من طرف غزال

» تصميم النظم
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:18 pm من طرف FODIL ISSAM

» NORMES sur la sécurité des machines
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2017 5:45 pm من طرف hartanibouamama

» القياسات الأنتروبومترية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 14, 2017 10:23 am من طرف hartanibouamama

» كيف تصمم الوظيفة
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الإثنين يناير 23, 2017 11:00 am من طرف مسك التميز

» تحليل وتصميم وتوصيف العمل
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد يناير 22, 2017 3:32 am من طرف مسك التميز

» A Practical Approach for work place
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت يناير 21, 2017 11:41 pm من طرف مسك التميز

» ملف مضغوط به 4 مواضيع عن الأرغونوميا
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت يناير 21, 2017 9:01 am من طرف مسك التميز

» 5 رسائل ماجستير
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 02, 2016 8:11 pm من طرف galonado

» الأنثروبومتري والميكانيكا الحيوية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2016 2:59 pm من طرف رميصاء مزيادي

» تقرير التربص
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 10, 2016 11:23 pm من طرف رميصاء مزيادي

» الأمن الصناعي و انعكاساته على حوادث العمل
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت مايو 21, 2016 5:55 pm من طرف الحاجة

» كتاب الأمن الصناعي بالعربية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة فبراير 26, 2016 11:24 am من طرف missoum1965

» كتاب إدارة الموارد البشرية Human Rrsource Management
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الخميس فبراير 11, 2016 3:29 pm من طرف missoum1965

» رسائل تخرج في التخصص
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 02, 2016 10:02 pm من طرف hamidmahcer

» النموذج في الأرغونوميا المعرفية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد يناير 24, 2016 10:29 pm من طرف moussa21

» الإبستومولوجيا
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت ديسمبر 19, 2015 2:40 pm من طرف قشار محمد

» 5 رسائل جامعية في التخصص
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت نوفمبر 07, 2015 9:02 pm من طرف Admin

» العلاقة بين صراع الأدوار و الضغط النفسي لدى الزوجة العاملة
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 8:48 pm من طرف mohammed amine

» كتاب 50 سنة من الهندسة البشرية ج 2
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد مارس 22, 2015 8:50 pm من طرف bey.rami.1.1

» المجموعة 23 و 24 و 25 من الأرغونوميا المعرفية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة فبراير 13, 2015 4:52 pm من طرف bey.rami.1.1

» Qu’est-ce que la psychologie
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة يناير 02, 2015 7:19 pm من طرف bey.rami.1.1

» تحليل العمل،الفرد
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الجمعة يناير 02, 2015 4:32 pm من طرف bey.rami.1.1

» الدليل العملي لإعداد مقابلات التوظيف
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الخميس يناير 01, 2015 1:24 pm من طرف bey.rami.1.1

» الهياكل المعدنية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت ديسمبر 20, 2014 6:17 pm من طرف Admin

» ورشة صيانة السيارات
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت ديسمبر 20, 2014 6:14 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي حول إدارة الموارد البشرية
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1السبت نوفمبر 29, 2014 9:51 am من طرف bennour.karim.66

Video Lectures, Video Courses, Science Animations, Lecture Notes, Online Test, Lecture Presentat
سحابة الكلمات الدلالية
تحليل الدراسات مذكرة مجالات لخدمة العمل التنظيم النفس ارغونوميا السلوك بيئة المعرفية أعوان تصميم الأرغونوميا الاختبارات التصميمية المعرفي التنظيمي حوادث الأمن الميدانية كتاب مذكرات تخرج التخصص
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأربعاء مارس 06, 2024 4:26 pm
عدد الزوار
النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Flags_0
live traffic feed

 

 إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 66
الموقع : https://jobpsycho57.yoo7.com
العمل/الترفيه : أستاذ

النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Empty
مُساهمةموضوع: إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"    النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Icon_minitime1الأحد يناير 06, 2013 1:45 pm

النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  3245995388

النفس - إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"  Introduction-research

إن
البحث العلمي عموماً والبحث التربوي على وجه الخصوص يحتلان مكاناً بارزاً
في تقدم النهضة العلمية في الوقت الراهن؛ إذ تعتبر المؤسسات الأكاديمية هي
المراكز الرئيسية لهذا النشاط العلمي الحيوي، لما لها من وظيفة أساسية في
تشجيع البحث العلمي وتنشيطه وإثارة الحوافز العلمية لدى الطالب والدارس حتى
يتمكن من القيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

وتعمل
الجامعات على إظهار قدرة الطلبة في البحث العلمي عن طريق جمع المعلومات
وعرضها بطريقة علمية سليمة في إطار واضح المعالم يبين قدرة الطالب على
اتباع الأساليب الصحيحة في البحث والاستقصاء وإصدار الأحكام النقدية التي
تكشف عن مستواه العلمي ونضجه الفكري والتي تمثل الميزة الأساسية للدراسة
الأكاديمية.
وتبدو
الحاجة إلى الدراسات والبحوث التربوية اليوم أشد منها في أي وقت مضى؛
فالعالم في سباق للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من
العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره. وإذا كانت
الدول المتقدمة تولي اهتماماً كبيراً للبحث التربوي فذلك يرجع إلى أنها
أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية.
والبحث التربوي ميدان خصب ودعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها وبالتالي
تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها الدولية.
ويقوم
البحث التربوي أساساً على طلب المعرفة وتقصيها والوصول إليها، فهو في
الوقت نفسه يتناول التربية في مجموعها ويستند الى أساليب ومناهج في تقصيه
لحقائق التربية، والباحث عندما يتقصى الحقائق والمعلومات إنما يهدف الى
إحداث إضافات أو تعديلات في الميادين التربوية؛ مما سيسفر بالتالي عن
تطويرها وتقدمها؛ حيث أن البحث التربوي أضحى اتجاها وتوجهاً مدروساً، فنحن
نعيش عصراً تفجرت فيه ينابيع العلم واتسعت قنوات المعرفة، وتعددت فيه
مشكلات الإنسان ومعوقات تقدمه، وتشعبت تطلعاته وطموحاته الى حياة أكثر
أمناً واستقراراً ورفاهية، ولم تعد فيه صفوف المدارس ولا قاعات الجامعات
مواقع وحيدة لتحصيل العلم والمعرفة، ولم يعد المعلمون وأساتذة الجامعات
مصدر الخبرة والعلم والتعليم فقط، ولم تعد الكتب المدرسية والجامعية ولا
سواها من كتب وغيرها من أوعية المعرفة هي وسائل العلم والتعلم والتعليم
الوحيدة، كما أنه لم تعد ثروات الشعوب ولا عدد السكان مقاييس لمكانتها، أو
عوامل لاستقرارها ورفاهيتها، أو وسائل لحلول مشكلاتها، أو أدوات لتحقيق
تطلعاتها.
من
هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا
العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسمنا هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً،
تناولنا في الفصل الاول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث
التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما
في الفصل الثاني فقد تناولنا المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي،
ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها،
وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى
اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات البحث
التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل
الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن
حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث
المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك
البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل:
الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة،
والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشمل البحث الوصفي
على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون
دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور
الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل.
ومن
جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها
حسب ظروف التطبيق: تجار معملية، وتجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة:
تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة:
تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث
مفهومه وخصائصه.
أما
الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي،
بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات
الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات
الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة
البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في
تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته،
والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول
الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي من خلال
التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع
عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر
المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر
الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية
لمراكز المعلومات في هذا المجال وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين
هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة،
إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما
الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي
بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية
وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن
هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط،
بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من
كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من
الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق
الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان
تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف
إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم
استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية،
وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة
التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى:
تصاميم إنثوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا
الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء
كانت كمية أم نوعية.
وتناول
الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث مفهوم مجتمع الدراسة
وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية
(لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى
استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما
الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث
وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة،
والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة
استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص
السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية،
والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان
للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر
طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى
تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس
التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس
والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما
الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا
الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات
العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة،
وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واختبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين
مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و "ز".
كما
كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل
الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال إتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية
التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التحليل الإحصائي المتعلقة باختبار
الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط،
وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً
جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقدير البحث التربوي وكتابته
وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية
للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة المراجع اعتماداً على
التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.
لقد
حاولنا في هذا الكتاب أن نقدم عرضاً متوازناً ومتكاملاً بين الجوانب
النظرية والتطبيقية بحيث يخدم أحدهما الآخر، كما قدمنا عدداً لا بأس به من
الأشكال التوضيحية التي تيسر استيعاب المفاهيم والمهارات الأساسية، مدعمة
بالأمثلة والمواقف البحثية التي نأمل أن يفيد منها الطلبة والباحثون أينما
كانوا، ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الكتاب عوناً لهم في إعداد
مخططاتهم البحثية وتطبيقها، وكتابة تقارير البحوث وتفسير نتائجها.


مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس
الدكتور: محمد خليل عباس
الدكتور: محمد بكر نوفل
الدكتور: محمد مصطفى العبسي
الدكتورة: فريال محمد ابو عواد
عدد الصفحات: 432
سنة الطبع: 2012
رقم الطبعة: 4

المصدر: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jobpsycho57.yoo7.com
 
إصدارات: "مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أضواء على البحث و المصادر
» مدخل في علم النفس العمل و التنظيم
» البحث العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم النفس العمل و التنظيم :: أرشيف المنتدى-
انتقل الى: